"القابضة" (ADQ) تعزز محفظة أعمالها في قطاع الصحة والدواء من خلال توقيع اتفاقية استحواذ على شركة "أسينو" لتصنيع الأدوية

سبتمبر 16 ,2021

الخبر

  • "القابضة" (ADQ) تستحوذ على شركة "أسينو" السويسرية لتصنيع الأدوية التي تدير فروعاً في أكثر من 90 دولة
  • تأتي اتفاقية الاستحواذ في إطار سعي "القابضة" (ADQ) إلى تطوير منصة دوائية متكاملة تشمل تطوير الأدوية المتقدمة ومنح التراخيص والتصنيع والتسويق في عدد من الأسواق ذات معدلات النمو العالية
  • تعد عملية استحواذ "القابضة" (ADQ) على "أسينو" هي الأكبر من نوعها في محفظة أعمال الشركة في مجال الصحة والدواء حتى الأن

أعلنت "القابضة" (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع، عن توقيع اتفاقيةنهائية للاستحواذ على شركة "أسينو" السويسرية، المزود الرائد للأدوية عالية الجودة والتي تستهدف الأسواق ذات معدلات النموّ العالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وروسيا وأوكرانيا ومنطقة رابطة الدول المستقلة.

وتعدّ "أسينو" شركة رائدة في مجال إنتاج الأدوية عالية الجودة، والتي تُستخدم في علاج أكثر من 20 نوعاً من أمراض الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية وتسكين الآلام. وتدير الشركةفروعاً في أكثر من 90 دولة. توفّر الشركة حلولاً شاملة ومخصصة من خلال التصنيع التعاقديّ ومنح رخص التصنيع، وذلك بصفتها شريكاً موثوقاً لشركات تصنيع الأدوية حول العالم.

وقال فهد القاسم، المدير التنفيذي لمحفظة الصحة والدواء في "القابضة" (ADQ): "نسعى من خلال إتمام سلسلة من عمليات الاستحواذ الاستراتيجية هذا العام إلى إنشاء منصة دوائية قوية ومتكاملة، تسهم في بناء مكانة دولة الإمارات كمركز إقليمي لتصنيع وتسويق وتوزيع الأدوية في الأسواق ذات معدلات النمو العالية. إن الهدف من نشاط "القابضة" (ADQ) في محفظة أعمالها للصحة والدواء هو ضمان توفير الأدوية الأساسية بأسعار مناسبة وتقديم أصناف جديدة منها ومبتكرة تسهم في تحسين صحة أفراد المجتمع.  إن استحواذنا على شركة "أسينو" سيوفر لنا الانتشار العالمي الواسع، والتميز عبر خبرات فريق قيادتها، وستسهم اتفاقية الاستحواذ بدور كبير في الارتقاء بسقف طموحنا نحو تحقيق المزيد من النمو والابتكار على كامل مستوى سلسلة القيمة الدوائية."

من جهته، قال ستيفن سالتوفت، الرئيس التنفيذي لشركة "أسينو": "تلتزم "أسينو" بتطوير الرعاية الصحية من خلال تيسير وصول الأفراد والمؤسسات في المجتمع إلى أدوية عالية الجودة تحظى بثقة المرضى والجهات الصحية المعنية على حدّ سواء. وسيسهم الدعم التي ستقدمه لنا "القابضة" (ADQ) في تسريع تحقيق طموحنا في هذا الاتجاه. وقد نجحنا في بناء مكانتنا المرموقة كمزود رائد لتصنيع الدواء في الأسواق الناشئة، وبانضمام "أسينو" إلى محفظة أعمال الصحة والدواء في "القابضة" (ADQ)، فإننا نتطلّع إلى الاستفادة من الفرص التي ستتوفر لنا لتحويل أعمالنا والارتقاء بقدراتنا لتحقيق المزيد من النموّ التجاري مستقبلاً."

بناء منصة أدوية متكاملةلـ"القابضة" (ADQ)

وتهدف "القابضة" (ADQ) من خلال الاستحواذ على "أسينو" إلى إنشاء منصة أدوية متكاملة في الأسواق ذات معدلات النمو العالية، حيث ستقوم هذه المنصة بتطوير وترخيص وتصنيع وتسويق الأدوية. وكانت "القابضة" (ADQ) قد استحوذت في وقت سابق من هذا العام على شركة "آمون" للصناعات الدوائية، إحدى الشركات المصرية الرائدة في مجال تصنيع وتوزيع وتصدير الأدوية البشرية والبيطرية ذات العلامات التجارية، وشركة "فارماكس" التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، والمتخصصة في تصنيع وتسويق الأدوية الجنيسة بأسعار مناسبة. كما قامت "القابضة" (ADQ) بشراء حصة أقلية في شركة "بيوكون بيولوجيكس" المحدودة في الهند والمتخصصة في تطوير وتصنيع وتسويق البدائل الحيوية عالية الجودة وتوفيرها بأسعار مناسبة في العديد من الأسواق العالمية.

وتتميز شركة "أسينو" بإدارتها الفعّالة وقدراتها التسويقية القوية ومحفظة منتجات متنوعة وتراخيص تصنيع في العديد من الأسواق الناشئة، والتي تعد ركائز ضرورية لإستراتيجية "القابضة" (ADQ) طويلة المدى والتي تهدف إلى تطوير منصتها الدوائية المتكاملة بما يحقق رؤيتها لتوفير أدوية بجودة عالية وبأسعار مناسبة في دولة الإمارات والمنطقة. وتأتي عملية الاستحواذ في إطار اتفاقية التعاون بين "أسينو" و"فارماكس" لترخيص وتصنيع وتوريد أدوية مختارة من شركة "أسينو" توافق احتياجات المرضى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويهدف الاتفاق النهائي على استحواذ "القابضة" (ADQ) على كامل حصة المساهمين الحاليين في "أسينو"، والتي تشمل حصة كل من شركة "نوردك كابيتال" و"أفيستا كابيتال بارتنرز"، وتخضع الصفقة لشروط الإتمام المعتادة والموافقات التنظيمية.

اتطلع على آخر أخبار ومستجدات
"القابضة" (ADQ)

لتلقي رسائل عبر البريد الإلكتروني عن أحدث أخبار 'القابضة' (ADQ)، يُرجى تسجيل بريدك الإلكتروني أدناه